البدعة " ضلالة " المقصود : البدعة في الدين
السبت, 02 ديسمبر 2017 08:09

altaltهكذا يجب أن يعلم , وإلا يكون رسول الله صلي الله عليه و سلم ضد الحداثة و التجديد وهذا منافي للواقع , لأنه صلي الله عليه و سلم هو رأس الحداثة و التجديد و الابداع .

الاحتفال بالمولد النبوي هو

 فرح اجتماعي تكريمي لخير البشر وهو ليس من انواع الضلال ( فلا يجوز ولا يقبل وصفه بالبدعة  لان البدعة ضلالة ) وعيب علي أي شيخ او أي كان أن يقول انه ضلال (بدعة ) ,فهو بعيد كل البعد عن الضلال , فلا يعمل فيه الا ذكرالله وكثرة الصلاة علي رسول الله صلي الله عليه و سلم  و التزاور بين الاهالي وتبادل الهدايا والصدقات  فكيف يوصف بالضلال ؟

·      الأعياد الدينية  اثنان  فقط  :  - عيد الااضحى  ,  - عيد الفطر

·      الأعياد الاجتماعية  عديدة  :  أولها وأعظمها شأنا عيد المولد النبوي الشريف    -  عيد  الأم  , عيد  الاستقلال  , عيد  الشجرة  , عيد  جلوس  زيد او عمرو علي الكرسي , عيد  مرور كذا عام علي قيام الدولة  , عيد القوات المسلحة  , عيد الاتحاد  , عيد الولاء .......

الاختلاط  و الفجور و الفسوق  والاسراف و التبذير , خط احمر وكله مرفوض سواءا  في عيد الاضحى أو في عيد الفطر أو  في المولد النبوي أو غيره من المناسبات , فلا حجة في هذا الباب .

·      امثلة علي البدع في الدين   :   - صلاة الصبح : ثلاث ركعات  - صلاة المغرب  : ركعة واحدة    - اعتبار رمضان (33 يوما )  - اعتبار الحج مرتين في السنة -  القيام بخطبة الجمعة بعد الصلاة  او خطبة العيد قبل الصلاة  مثلا  -  تأخير الفطور و تعجيل السحور ... مثل هذه تعتبر بدع في الدين و كلها من انواع الضلال .

·      بدع طيبة مباركة :   - المكرفون  يرفع الأذان و اسم الله يدوي في سماء الكون , ابتكار انساني , انجاز و بدعة رائعة جيدة , القطار , الطائرة , الأجهزة الطبية , التقنيات الصناعية مصانع المواد الغذائية .... كلها بدع و ابداعات رائعة لخدمة البشرية   .

 

·      التصوف الصحيح : من الصفاء و الوضوح و التقرب الي الله , قولا و فعلا  و هذا هو الاسلام , أما تصوف الشطح و الرقص والشعوذة فلا علاقة له بالاسلام  انما هو ظاهرة انسانية تنتشر في العالم , في الهند , في افريقيا , في آسيا , يرقصون ويشطحون و يستمرون في تكرار اسم صديق او شجرة او حيوان او عبارات  مثل هاها  هو هو هو حتي يغمي علي الواحد منهم فيقولون انه وصل , لكن وصل الي اين ؟ الي قمة الضلال والظلمات ومراتع الشيطان  لا الي  النجاة والنور و مراتع الايمان .

·      الذكر و الرقص  لا يجتمعان  , الذكر يجلب السكينة ويقرب الي الله  و الرقص يقرب الي الشيطان  فشتان ما بين الطريقان , الطريق الي الله جلي و لا يحتاج شطح  و لا رقص و لا إغماء

·      الغيرة علي الدين لا تعني تحويل حياة الناس الي بدع و تبديع كل جديد باعتبار ان الصحابة لم يعملوه  فمن اين جييء بهذه القاعدة ؟  و أين نحن من الصحابة ؟  و كبارمشاييخنا في سيارات فخمة و قصور وعلي منابر الجمعة يدعون للزهد, أين نحن من الصحابة و كبار رجال اعمالنا في تنافس علي شراء الملاعب و الاندية وملايين الجوعى من حولهم لا يجدون قوتهم اليومي

·      الحجة ان الصحابة لم يعملوا كذا او كذا  حجة غير صحيحة,  فليس كل ما لم يعمله الصحابة ضلالا ( بدعة ) البدعة ضلالة ,  و ديننا  دين سمح  وبه فسحة  كبيرة , ونعت المسالة بالضلال أمر خطير, و تحويل حياة الناس الي بدع أمر أخطر.

·      شد الرحال لزيارة قبر رسول الله صلي الله عليه و سلم  ضلال ( بدعة ) و الدليل عندهم هو حديث شد الرحال للمساجد  , الذي لا علاقة له بالقبور لا من حيث اللغة و لا من حيث المنطق

·      الذكر الجماعي ضلال ( بدعة ) , ذكر الله الذي هو أفضل عمل , سواءا عمله الطير او الحجر اوالشجر او البشر منفردا او جماعيا  فكيف يكون ضلالا ( بدعة ) و البدعة ضلالة   -   السبحة ضلالة, و بدل ان ينظر اليها انها حبات و وسيلة عد تنظيمية لا اكثر يقولون بدعة  - المولد النبوي ضلال  -  قراءة القرآن علي الميت ضلال ( بدعة ) , فكيف تكون قراءة القرآن كلام الله علي الصخر او الجماد او الانسان حيا او ميتا كيف يكون ذلك من انواع الضلال ( بدعة ) و البدعة ضلال , " فما لكم كيف تحكمون "  و أي دين هذا ؟ و أي قول ؟

ختاما وبمناسبة هذا الحدث الكبير " أكبرعيد اجتماعي عرفته البشرية  " فان السنة التالية سنة حسنة فطوبى لمن عملها  :  حديقة المولد النبوي

·      انشاء حديقة في المدينة المنورة في انواكشوط  في دبي في القاهرة في كاراتشي في داكار في الدوحة في جاكارتا في الرياض في كل المدن الاسلامية , مع دخول  شهر ربيع الاول من كل سنة , تقام فيها مسابقات في السيرة النبوية ,مسابقات شعرية بالفصحي و بالشعبي في مدح المصطفي صلي عليه و سلم وتقدم فيها جوائز نقدية قيمة  ,يكون بها ركن للعائلات و ألعاب ترفيهية وتثقيفية للاطفال , ركن مسابقات قرآنية , ركن به خيام واطعام  ذبائح و وجبات شعبية مجانية طيلة الشهر منما سيترك اثرا هاما في نفوس الكل خاصة الاطفال وسيدفع برجال الاعمال وفاعلي الخير للتنافس والبذل و العطاء تقديرا وتخليدا لمولد أشرف الخلق , شهر واحد ليس بالكثير, وأبناؤنا منشغلون بمتابعة مباريات ريال مدريد و بارصا , فأين الضرر ان انشغلوا طيلة شهر ربيع الاول في فعاليات حديقة المولد النبوي؟ فيا حكومات و يا رجال اعمال هبوا الي هذه المبادرة و كونوا علي يقين أن الله لن يعاقبكم عليها , بل ستربحون وتفرحون .

بقلم:البشير ولد بيا ولد سليمان

كود امني تحديث

استطلاع

هل تتوقع نجاح الحوار بين النظام والمعارضة؟
 

البحث

فيديو